الأربعاء، أغسطس 20، 2014

الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود يأمر بإنشاء 11 ملعباً رياضياً


خلال افتتاح المجمع او المدينة الرياضية :  الجوهرة المشعة،  في مدينة جدة  مايو 2014 ، صرحه يومها الملك عبدالله  بأن الشعب السعودي يستحق أكثر من هذا. ووفاء للوعد، أمر الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود بإنشاء 11 ملعباً رياضياً على أعلى المعايير والمواصفات الرياضية. وقد حددت سعة الملاعب  الجديدة  بنحو 45 الف متفرج في  المدينة المنورة والقصيم والشرقية وعسير وتبوك وحائل والحدود الشمالية وجازان ونجران والباحة والجوف. واشارت وكالة الأنباء السعودية الى  أن العمل على المشاريع الرياضية سيتم فوراً على أن يتم الانتهاء منها في خلال مهلة اقصاها سنتين. وقد تم الطلب رسميا من شركة ارامكو بالبدء بتشكيل فرق الاشراف ووضع دفاتر الشروط.

وبالفعل فقد أعلنت أرامكو السعودية من الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية، الدعوة الى الشركات الإنشائية والمكاتب الهندسية الرئيسة المؤهلة بالخبرات والإمكانات الهندسية والتشغيلية والفنية العالية من أنحاء المملكة لعرض إمكاناتها وتقديم ما لديها من استفسارات بهذا الشأن.

 كما عرضت أرامكو السعودية في هذا اللقاء خططها للأعمال الهندسية والإنشائية لإنشاء أحد عشر استاداً رياضياً في مناطق المملكة، تنفيذاً الأمر السامي الكريم القاضي بتكليف أرامكو السعودية بإدارتها والإشراف عليها وبنائها على أعلى المواصفات والمعايير الدولية، وذلك على غرار ما تم إنجازه في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة:  الجوهرة المشعة.

ويأتي اهتمام أرامكو السعودية بإتاحة الفرصة للقطاعين الهندسي والإنشائي الوطنيين في المملكة للمشاركة في هذا البرنامج التنموي العملاق، امتداداً لمبادراتها العريقة في تنمية قطاعي المقاولات الهندسية والإنشائية في المملكة، وتعزيز دورهما في خدمة الاقتصاد الوطني.

 وأتاحت جهود أرامكو السعودية في وضع خطط تنفيذ مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة بشكل يتيح أكبر فرصة ممكنة للشركات الوطنية للمساهمة في المشروع، إسناد العديد من المجالات الهندسية والإنشائية الخاصة بتنفيذه لهذه الشركات، وقد أثبت ذلك قدرة قطاع المقاولات في المملكة على تنفيذ منشآت نوعية متميزة والمساهمة بفاعلية في جهود التنمية.

يذكر ان ما تم إنجازه في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة:  الجوهرة المشعة، مدينة الملك عبدالله الرياضية، تحتوي  على استاد كرة قدم دولي (بدون مضمار) وثلاثة ملاعب كرة قدم خارجية وأربعة ملاعب للسداسيات وستة ملاعب تنس وصالة كبيرة مغلقة للألعاب الأخرى ومضامير للألعاب المختلفة ، كما تحتوي المدينة الرياضية على مسجد رئيسي وستة مصليات متفرقة ، وجهزت المدينة بمركز إعلامي متكامل بعدد من القاعات لتغطية المؤتمرات الصحفية للمدربين واللاعبين والشخصيات الرياضية وغيرها ، كما زينت جدران المدينة ببعض الأعمال الفنية من نقوشات عربية ورسومات وإبداعات فنية.
كانت شركة أرامكو السعودية اعلنت فوزها بحق رعاية المشروع والتي رصت المقاولة التشييد فيها لمقاول بلجيكي لشركة بيسكس "BESIX" فيما تولت الجانب السعودي شركة المهيدب واعتمد تصميم شركة اتش بي إم ، بتكلفة بلغت 532 مليون يورو.

ليست هناك تعليقات: